ملخص كتاب منهجية الإنشاء الفلسفي

تفضل صديقي الأستاذ محمد أحضيض  (ثانوية القدس -تيغسالين-الخنيفرة) بتلخيص كتاب منهجية الإنشاء الفلسفي. وقد قدم لتلخيصه كالتالي: (وفي الأسفل رابط لتحميل الملخص)

============================

هذا العمل هو ملخص أو قل عصارة كتاب (منهجية الإنشاء الفلسفي) للأساتذة: (شفيق اكّريكّر، محمد بوتنبات ومحمد الخلوفي)، والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هو لماذا هذا العمل؟ وما هي قيمته؟
يجد هذا العمل علة وجوده في هدف نبيل هو تبليغ مضامين كتاب زملائنا الثلاث للسادة أساتذة الفلسفة، وأيضا للمتعلمين كي يكون لهم عونا مضافا يستأنسون به ويطورون قدراتهم، فبعد قراءتي لهذا الكتاب ظهرت لي أهميته المنهجية، خصوصا وأنه يحتوي الآليات التي بواسطتها تحصل للمتعلمين  إمكانية الابتعاد عن كتابات يكون فيها الحضور المسيطر لركام المواقف الفلسفية التي تجعل منهم- أي المتعلمين- مجرد مخبرين ومحرري تقارير ينقلون ما قاله الضمير الميت (هم) من داخل واقع ولى وينسون الضمير الحي (نحن) وينسون واقعه.
وبعد أن يحصل للمتعلمين فعل التخلص من سلطة ما قيل، فإن هذا الكتاب يولد لديهم إمكانية أخرى هي  الانتقال إلى كتابات تتميز  بالإبداع الذي لن يتولد إلا باستيعاب فكرة أساسية هي ان الفلسفة لا تتم بحفظ واستظهار المواقف الفلسفية، بل إنها تتم باستيعاب الكيفية التي تشيد بها. والفكرة الحدسية هنا أن نجاح المتعلم في تحرير إنشاء فلسفي جيد لن يكون إلا  بمحاكاة نفس استراتيجيات إنتاج الفلاسفة لنصوصهم، سواء تلك التي تخص العتبتين ( المقدمة والخاتمة) أوتلك التي تخص المتن (التحليل والمناقشة.
تلكم هي الغاية الفلسفية السامية التي استنبطتها من كتاب منهجية الإنشاء: أن ننمي لدى المتعلم جرأة التصريح بمواقفه والقدرة على بنائها وفق خطوات هي خطوات الفلاسفة أنفسهم..
وذلكم هو فعل التفلسف الذي يكون بمقتضاه المتعلم أرسطو آخر، يحترم أستاذه أفلاطون لكن يتحرر من سلطته ويتجاوزه إلى إمكانيات فلسفية مفتوحة..
أشكر كثيرا أستاذي شفيق اكّريكّر لأنه حقا رماني من أعلى قمة اطمئناني إلى عمق الإحراج.

======================

رابط لتحميل الملخص: ملخص كتاب–منهجية-الانشاء-الفلسفي

resumeMethodo

facebooktwittergoogle_plusredditmailby feather

تعليقاتكم وتفاعلاتكم

تعليقات وملاحظات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>