تعلم منهجية الإنشاء بواسطة استقراء نموذج ملموس

نموذج إنشاء فلسفي يوضح كيفية تطبيق القواعد االمنهجية
أو تعلم منهجية الإنشاء بواسطة استقراء نموذج ملموس

غالبا مانغدق على تلامذتنا النصائح المنهجية بشكل نظري ومجرد، لكننا نبخل عليهم بالنماذج التطبيقية.. نقول لهم حلل النص، استخرج نبيته المفاهيمية والحجاجية ، ناقش النص بمواقف مؤيدة وأخرى معارضة، حدد قيمة النص، … ولكن هل بينا لهم يوما ما كيف يتم ذلك بالفعل !؟
إن النقط التي يمنحها مصحح الفلسفة للتلاميذ نقط هزيلة عموما وحجته في ذلك ان كتابات التلاميذ وإنتاجاتهم المقالية لا تستوفي شروط الإنشاء كما يريده وينتظره! ولكن هلا أقدم هذا المصحح على إنجاز نموذج تقريبي لما يريده ويرتجيه !!؟
لقد ضقت ذرعا بإنشاءات بعض تلامذتي وهم يكتبون:
استخدم النص مفهوم كذا الذي يعني كذا ووظف مفهوم كذا الذي يعني كذا.. أما من حيث الأساليب الحجاجيةكما استخدم أساليب حجاجية كالتأكيد والنفي والأمثلة..إلخ ومن المواقف المؤيدة نجد الفيلسوف الفلاني الذي يقول كذا وكذا.. ويختلف معه الفيلسوف الفلاني الآخر الذي يرى كذا وكذا…
ليس هذا مانريده! وليس هذا إنشاءا فلسفيا جديرا بأن يحمل هذا الإسم! هناك غياب للوحدة العضوية والتنامي والسلاسة والتفكير الشخصي.. إلخ، ولكن أليس هذا هو عين ما لقناه للتلاميذ على شكل توجيهات منهجية نظرية!!؟ ألم يقل لهم: “حلل النص، استخرج نبيته المفاهيمية والحجاجية ، ناقش النص بمواقف مؤيدة وأخرى معارضة، حدد قيمة النص،..”
هل يقع اللوم على تلميذ لم يسبق له في حياته أن اطلع على نموذج إنشائي ينجزه مدرسه بنفسه يقدم من خلاله إمكانية من بين إمكانيات كثيرة لتطبيق التوجيهات المنهجية!!؟
هل سمعتم بشخص تعلم قرض الشعر من مجرد اطلاعه على قواعد العروض؟ هل سمعتم متعلما أتقن العزف من خلال تعلم الصولفيج دون تدريب يديه وأذنيه من خلال سماع معزوفات !؟

ماذا لو قلبنا الآية؟ ماذا لو وضعنا يدنا في العجين؟ وفعلنا كما يفعل فلاسفة فرنسا في سلسلة Les philosophes passent le BAC
حيث يطلب من بعض الفلاسفة كتابة مواضيع إنشائية مدرسية جوابا على مواضيع الباكالوريا الفرنسية، كما لو كانوا يجتازون فعلا هذا الامتحان! إنه تمرين لا يخلو من صعوبة ومتعة في نفس الوقت!!
ماذا لو قمنا بالمثل؟ فقدمنا لتلامذتنا نموذج إنشاء فلسفي ونترك لهم الفرصة إكتشاف قواعد الإنشاء واستنباطها أو التعرف عليها وهي مطبقة هي تمتزج المادة والصورة؟ الشكل والمحتوى؟ القاعدة وتطبيقها..؟

أترككم مع هذا النموذج الذي أنجزته بنفسي ، هو عبارة عن إنشاء فلسفي، أو جواب على صيغة النص المذيل بسؤال حلل وناقش، وقد وضعته رهن إشارة تلامذتي، وتجدون بعده تعليقا لإحدى التلميذات النجيبات في منتدى الحجاج، مما يعني ان هذا النموذج لم يكن بدون فائدة

إليكم النص أولا
نص الموضوع:: (لجأت إلى ترقيم جمل النص لكي تسهل الإحالة عليها لاحقا في ثنايا الملاحظات المصاحبة للموضوع الإنشائي)

“(1) إنني أتلفظ بـ´أنا´´ قبل التعرف على نفسي كشخص.(2) فالأنا هى الأولى،(3) ولا اختلاف فيها او تنوع! (4)وهي لا تفترض وجود مذهب (فكري) في الشخص. فالأنا قائمة منذ البداية،(5) أما الشخص فهو مشروع (…)
(6)يمكن ان تتحقق الأنا وتصبح شخصا. (7)ويفترض هذا التحقق 8الاعتراف بحدود الذات(9) وخضوعها الطوعي لما يتجاوزها،(10)وإبداع القيم،(11) والهروب من الذات في اتجاه الغير.(12) ولكن الأنا يمكنها كذلك أن تظل منغلقة على نفسها ومستغرقة فيها، عاجزة كن الانفتاح على الغير.(13) إن التمركز حول الذات (…) هو العقبة التي تواجه عملية تحقق الشخص، (14)أما الشرط الأساسي لتحقق الشخص، فيتوقف على استبعاد التمركز حول الذات والتطلع باستمرار نحو الغير سواء كان(15)) فردا او جماعة”
حلل النص وناقشه
(من الامتحان الوطني- دورة يوليوز2008 آداب)

نموذج ممكن إنشاء فلسفي::
اضغط هنا لمشاهدة الصورة التالية بحجمها الأصلي

تعليق لإحدى التلميذات في منتدى الحجاج::
بصراحة شكرا على هدا الإنشاء التحفة،حقا استمتعت كثيرا بهده البراعة في الانسياب بين الأفكار والمفاهيم والأطروحات،والانتقال من لحظة لأخرى بخفة وسلاسة…تجربة إنشائية مفيدة فعلا وبكل المقاييس
(…)دعني أتفق معك في البداية أن مثل هدا النوع من التجارب المبدعة والملموسة لم نتعود عليها،بل هي نادرة إن لم أقل منعدمة تقريبا. أكيد أن مثل هده التجارب مفيد ومفيد جدا، وحبدا لو ينهجه كافة مدرسي الفلسفة..لأنه طريق يؤكد لنا بالملموس أن توجيهات الكتابة الفلسفية ممكنة فعلا، وليست فقط ،مجرد شعارات نلقي بها في وجه التلميد دون نمادج للاستئناس.
أما وجه الامتناع فهو القدرة على الجمع بين الحسنيين،منهجية دقيقة ومضبوطة تتسم بالتدرج والتماسك ومعارف غزيرة ووظيفية مستحضرة بالقدر المطلوب وموظفة بشكل متين. طبعا على التلميد أن يسعى لرفع هدا الامتناع بالتمرن باستمرار على الكتابة،لكن ماحيلة التلميد المفتقد لمثل هده التجارب النيرة..؟
لدلك دعني أقول أنا أغبط التلاميد الدين يدرسون عندكم وأضيف، وبصدق، أن التجربة التي قدمتم هي تجربة رائدة ومبتكرة،ولي اليقين أنها نهج إن تمكن درس الفلسفة من ترسيخه كتقليد جار في العمل سيمكن التلاميد المجدين من بلوغ الغايات المرجوة بشكل مرض،وسينقد الدرس الفلسفي من آفة العمومية والخبط والغموض المنهجي.

Facebooktwitterredditmailby feather

تعليقاتكم وتفاعلاتكم

تعليقات وملاحظات

91 تعليقا على “تعلم منهجية الإنشاء بواسطة استقراء نموذج ملموس”

  1. بعد السلام انا النص الفلسفي الدي وضعته مخ اسوأ النصوص الثي قرأته .الم شيءا منه مع احترماتي .فادا كان علا التلاميد كتابة متل هدا الخص المعقد .ان لله وان اليه راجعون.

  2. شكرا جزيلا ولكن أريد بعض الجمل التي سنبدأ التحليل بها لكي يكون انشاؤنا مفهوما و جمله مرتبطة مع بعضها البعض Smile

  3. كيف تطلبون من التلاميد القيام بهدا التحليل وقد درستموهم منهجية لاعلاقة لها بما كتب المرجو ان تكونوا اكثر موضوعية.Thumb down

  4. الدي لاحضته هنا هو انكم دكرتم اطروحة الفلاسفة المعارضة او المؤيدة ولم تدكروا مععا اسم الفلاسفة وهدا خطأ ارجوا ان توضحو اكترUnsureUnsureUnsure

  5. شكرا على هذا الموضوع الجيد قد طرح في الفرض السابق لكنني لم احصل على نقطة جيدة اتمنى ان تقدم لي نمودج اخر ((قولة فلسفية )) على هذا النحو وشكرا و مع احتراماتي

  6. شكرا على هذه النمادج التي قد تساعد التلميذ على كيفية تعامل مع قولة فلسفبة شكرا بزززززاف

  7. شكرا على الموضوع لقد افادني خصوصا ان لدي فرض في الانشاء الفلسفي الاسبوع المقبل.
    thx againThumbs up

  8. merci beaucoup شكككككككككككرا لكن رغم اننا تعلمنا كيفية الكتابة الفلسفية لكن يجب ان تضاف مواضيع اخري

  9. أشكرك استاد على هذا الانشاءالفلسفي الشيق فعلا رائع حبذ لو أن أساتذة الفلسفة يشرحون كيفية كتابة انشاء فلسفي بهذه الطريقة j\\\’aime

  10. هناك عدة منهجيات للقيام بموضوع فلسفي لكن كل استاد يفرض عليك منهجيته الخاصة متلا هده السنة قلنا للاستادة انو عندنا منهجية كنا نعمل بيها قلت انا نصحح حسب المنهجية الي عندي وحسب لوزارة و بينات لينة ورقة وزارية شنو غدي ندير ولمنهجية لعطاتنا صعيبة مختالفة تماما على لكنعرف

  11. اعجبتني هذا النموذج بصراحة ولكن المشكل يبقى مشكل ،حيث ان الاساتذة يفرضون علينا تطبيق منهجية الطروحة تحليل الاطروحة المناقشة بالترتيب مايجعل المقالات التي نكتبها متاشبهة وفقيرة من حيث التعبير والحرية من حيث اختلاف التعامل مع النص. عكس مافعلت انت كونك تناقش باراء الفلاسفة الاخرين اثناء تحليلك لافكار النص.SadSad

  12. بسم الله الرحمن الرحيم اود الشكر لصاحب هذا الانجاز المعتبر صراحة اتحفتنا في طريقة التحليل وفقك الله وايانا وجعلنا من الذين يظلهم الله يوم لا ظل الا ظله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته Scared

  13. أولا الشكر الجزيل لكل من سهر على هذه الموضيع.وأكيد أن التحليل كان رئعا جدا لقد استفدت ولكم الفضل شكرا مرة أخرى

  14. بارك الله فيكم على هذا النص المتناغم الذي انتقلتم فيه من فكرة لأخرى بطريقة رائعة و سلسة … لأول مرة أحس أني قد قرأت نصا فلسفيا صرفا فهو يساعد \”التلميذ\” على إنتاج نص ملموس لما يتضمن من مقاييس ملموسة و متراصة على عكس تلك الإنشاءات التي يبقى مضمونها الوحيد \” مفهوم كذا رأي مؤيد – رأي معارض أسلوب الاستفهام …. \”
    حقيقة حبذا لو قدمت لنا مثل هذه المنهجيات من طرف أساتذنا لكن يبقى هذا هو السؤال المحير Confused
    شكراً مجدداً لكم تحياتي Thumbs up

  15. الحقيقة
    ? – الرأي والحقيقة: * إشكال المحور: ما علاقة الرأي بالحقيقة؟ وكيف يمكن التمييز بينهما؟ ما هو الطريق المؤدي إلى الحقيقة؟ هل هو العقل أم الرأي؟
    2- اعات لإشباع حاجات الوعي الطبيعية،لذلك فهي ت

  16. بسم الله الرحمن الرحيم وفي البداية اود ان اشكرك علي هدا العرض الجدير والقيم والجميل في حد داته في الحقيقة هدا نوع من المشاكل التي يعانيها التلميد المغربي في مادة الفلسفة فنحن للمرة الاولي ندرس فيها التحليل والمناقشة في صيغة السؤال المفتوح …….. واتمني ان لا اكون قد تجاوزة حدودي واتمني ان يتحسني الوضع في الستقبل

  17. مرحبا في بادىء الامر لا يسعني الا ان اشكر هذا الاستاذ على هذه المحاولة الطيبة فشكرا لهThumbs up

  18. نشكر الأخ على الجهد العظيم وحسن النية لإفادة المبتدئين بالسبة للمنهجية وتحليل النص الفلسفي,
    والله نمطك هذا في المنهجية أعجبني وساعدني حقا، حيث كنت مفتقرا ببعض القواعد في المنهجية فبمروري نحو هذا المنتدى فحصلت على تعبيرك النقي فرويت من عطشي وشبعت من جوعي, ونشكرك مرة أخرى ونطلب منك الزيادة

  19. الا ترون أنه في إشارتكم لأطروحة النص في مقدمته (بيد أن النص الذي بين أيدينا يرى…) نوع من الخروج عن منهجية الإنشاء الفلسفي الذي يتم تلقينه في المدارس اليوم؟ هذا طبعا مع كل تقديري للنموذج الذي قمتم بإنجازه فهو رائع بكل المقاييس

  20. بالعودة الى الاطر المرجعية المدكرة 159 ستجد دعوة الى الاشارة الى الاطروحة في المقدمة وبالتالي هناك بالفعل ارباك حاصل بين الاساتذة بخصوص محل التصريح بالقدمة في حين يظل التلاميذ هم الضحية

  21. salam merci pour cet exemlpe efficace qui nous a aidé mais s'il vous plaît j'ai fais un exemlpe et je ne sais pas s'il est juste ou non et je ne trouve aucun pour me le corriger

اترك رداً على يونس إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *